x

نادى ملقا الإسبانى لكرة القدم|شطلاوى كووورة

نادى ملقا الإسبانى لكرة القدم 

لمحة تاريخية :

نادي ملقا الإسبانى لكرة القدم أحد أعرق الاندية التاريخية لكرة القدم الاسبانيه، والذي ينتمى لمنطقة الأندلس وبالتحديد في مدينة ملقا الاسبانية أحد أهم الوجهات السياحية في اسبانيا،

عاني ملقا منذ تأسيسه من مشكلات مالية، استمرت حتي بعد صعود ملقا للدرجة الأولي عام 1949لأول مرة، وتواصلت مشاكل ملقا المالية حتي دخل الشيخ عبد الله بن ناصر ال ثاني في مشاريع استثمارية مشاركة مع النادي،

أصبح على اثرها المالك الرسمي والرئيس لنادي ملقا في يونيو 2010، ومع وصول الشيخ عبد الله بن ناصر ال ثاني تغير وضع نادي ملقا كثيرا، وتم جلب لاعبين كبار للنادي أمثال ( فان نسلتروي وسانتي كازورلا ) تحسن على أثرها وضع النادي وشارك لأول مرة في تاريخه في بطولة دوري أبطال أوروبا موسم 2012/2013.

و تأسس ملقا في عام 1948 وقد عرف بأسم أتليتكومالاغوينيو ثم تغير اسمه الى نادى ملقا لكرة القدم عام 1994،
ولقب باسم بوكويرونيس وتعني ( اسماك الانشوجة).
شهدت سنة 1933 اندماج كل من نادي مالقا الرياضي ونادي ملقينو ليصبحوا نادي واحد تحت مسمى نادي مالقيتانو الرياضي رغم أنه لم يكن اندماج كلي بل كان بمثابة تغيير اسم نادي ملقينو حيث كانوا أفضل من الناحية المادية وكذلك قائمة لاعبين أفضل من نادي مالقا الرياضي.

وفي سنة 1934 ظهر النادي الجديد في الدوري الإسباني للدرجة الثانية لأول مرة حين تم زيادة عدد الفرق من 10 فرق إلى 24 فريق وبعد عدة مواسم في الدرجة الثانية تخللها توقف بسبب الحرب الأهلية الإسبانية. وفي سنة 1941 غير هذا النادي مسماه إلى نادي مالقا الرياضي وفي الوقت نفسه تم افتتاح ملعب الفريق والمسمى

وما أن لبث ملقا في التحسن قليلا ثم عاد الى النفق المظلم مرة أخري، وتفاقمت المشكلات المالية مجددا، وتم منع ملقا من المشاركة في بطولة الدوري الأوروبي موسم2013/2014 بسبب ديونه،
مما اضطر ادارة النادي الى بيع نجوم الفريق من أجل تصحيح المسار وحل المشكلات المالية ، كان أشهرهم بيع نجم ريال مدريد الحالي وملقا سابقا ايسكو في صفقة بغلت قيمتها 30 مليون يورو تمت في صيف عام2013.

العصر الذهبي لنادى ملقا فى السبعينات :

تعتبر فترة السبعينيات أحد أفضل الفترات في تاريخ ملقا، فمنذ صعود ملقا فى موسم 1969/1970، استمر فيها الفريق فى دوري الدرجة الأولي لخمس مواسم متتالية ارتفع فيها النسق بشكل ملحوظ ,,
لعب فيها الفريق بشكل متواصل تحت قيادة المدرب خينو كالمار فى ظل انتعاش الكرة الاسبانية فى ذلك الوقت، ومثل اغلب الأندية الاسبانية تم تأسيس أغنية عرفت بمالقابوبونيرا أصبحت بعد ذلك النشيد الرسمي للنادي.

شارك ملقا 36 مرة في الدرجة الأولي ( الليغا)، و34 مرة في الدرجة الثانية، و11مرة في الدرجة الثالثة، وأفضل انجاز له هو تحقيق المركز الرابع في موسم 2011/2012، واخر ظهور له في الدرجة الأولي كان عام 2018، كما شارك عدة مرات في مسابقة كأس ملك اسبانيا وأفضل انجاز له هو الوصول الى نصف النهائي عام 1973.

ملقا أوروبيآ :

اوروبيآ عرفت القارة العجوز ملقا في مناسبتين

واحدة في الدوري الأوروبي موسم 2002/2003وصل فيها النادي الأندلسي الى دور الثمانية، ومشاركة واحدة فقط في دوري أبطال أوروبا موسم 2014/2015 ووصل فيها الى ربع النهائي فى ملحمة لا تنسي مع بروسيا دورتموند الألماني.

وفاز ملقا بلقب UEFA Intertoto Cup  عام 2002.

ملقا حاليا :

ملقا يلعب حاليا في الدرجة الثانية ومن الفرق المرشحة للصعود للدرجة الأولي (الليغا) الموسم القادم

ويأتي ملقا فى التصنيف رقم 19 لأفضل 25 فريق بتاريخ اسبانيا

حيث تم اعتماد هذا التصنيف علي مشاركات الأندية في الدوري الإسباني الدرجة الأولي وكذلك انجازات الأندية في الليغا وكأس ملك إسبانيا  والمشاركات الخارجية في البطولات الأوروبية وماهي انجازات الفرق في البطولات الخارجية، حيث تم وضع نقاط تصنيف تاريخي للفرق منذ 1900 الى  عام 2019.

 

في أوائل هذا القرن كان نادي مالقا غنيًا باللاعبين الشبّان، واللاعبين المهاريين، إضافةً إلى التطور الكبير في الملعب الخاص بالنادي فقد أصبح عصريًا أكثر، وعلى الرغم من أن مالقا لم يصل إلى مرحلة دوري أبطال أوروبا، إلاّ أنه كان ناجحًا تحت قيادة المدرب خواكين بيدرو.

في أوائل هذا القرن كان نادي مالقا غنيًا باللاعبين الشبّان، واللاعبين المهاريين، إضافةً إلى التطور الكبير في الملعب الخاص بالنادي فقد أصبح عصريًا أكثر، وعلى الرغم من أن مالقا لم يصل إلى مرحلة دوري أبطال أوروبا، إلاّ أنه كان ناجحًا تحت قيادة المدرب خواكين بيدرو.

وقد لعب نادي مالقا في بطولة كأس إنترتوتو سنة 2002، بعد هزيمة كلٍ من فريق جينت البلجيكي وفريق فيلم تيلبورغ الهولندي وفريق فياريال الإسباني استطاع فريق مالقا المشاركة في كأس الاتحاد الأوربي

حيث كان أعلى الإنجازات بوصوله إلى مرحلة ربع النهائي أمام فريق بوافيستا البرتغالي بعد فوزه على كل من فريق زيليزنيكار ساراييفو من البوسنة والهرسك وأميكا ورونكي البولندي وليدز يونايتد الإنجليزي وأيك أثينا اليوناني ثم أنهاها بخسارة أمام بوافيستا بركلات الترجيح.

بعد اعتزال المدرب القدير خواكين بيدرو غادر الفريق 4 من لاعبيه الأساسيين، وهم داريو سيلفا، كيكي موسامبا، ديلي فالديز وييدرو كونتيتراس، وبعد ذلك أخذ المدرب خواندي راموس دفّة قيادة النادي وقد تلقى مالقا صفعة قاسية بالخسارة من فريق برشلونة 1/5، وفي الإياب استطاع الانتصار بثلاثية المهاجم الإسباني سالفا المعار من نادي فالنسيا في حينها، والذي كان على بعد هدفين من لقب هداف البطولة، وبعدها ترك خواندي راموس التدريب في مالقا، وتوجّه لنادي إشبيلية الأندلسي وأخذ مكانه جورجيو مانزانو.

ابرز نجوم الفريق تاريخيآ :

– فيديريكو انسوا
– كريستيان دياز
– كارلوس جويرينى
– فيليكس نيتو
– اموروزو
– خواكين سانشيز
– جوليو بابتيستا
– مارتن ديميكليس
– خوليو ديلى فالديز
– فرانشيسكو روفيتى
– فولتير جارسيا
– خوان انطونيو ديوستو
– كارلوس ساندرو
– انطونيو ماتا
– سباستيان فيليتاس

 

ملعب ملقا :

يحتضن ملعب لوس روثاليدا مباريات نادي ملقا منذ افتتاحه، حيث تم افتتاحه رسميا عام 1941، واحتضن أول مباراة في ذلك الوقت بين نادى ملقا ونادي اشبيلية، كما شهد مسرح لاروساليدا العديد من المباريات للمنتخب الاسباني،

و3 لقاءات في دور المجموعات من كأس العالم إسبانيا 82،  وتكريما لأساطير نادي ملقا تم اطلاق اسماء اربعة من لاعبيه وهم ( فيبرتي، بيدروبرزان، ميغيلي، أنطونيوبنيتز) على أربع من الأبواب الرئيسية بالملعب .

  • اترك رد