x

5 أشياء حدثت في العالم منذ آخر مرة فاز فيها الليفربول بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز

5 اشياء حدثت منذ فوز الليفربول باخر بطولة دورى عام 1990

– مقدمة عن الليفربول :

تأسس نادي ليفربول الإنجليزي في الخامس عشر من مارس من عام 1892 بمدينة ليفربول في إقليم الميرسيسايد على يد رجل الأعمال الإنجليزي جون هولدينج ، وقد اشتهر هذا الفريق بارتداء اللون الأحمر لإخافة المنافسين ، ولهذا السبب يطلق عليه إسم “الريدز” في المحافل المحلية والدولية لإرتداء اللون الاحمر طوال مسيرته.

ويعتبر نادي ليفربول من أنجح الأندية في العالم حيث حصد 11 لقباً أوروبياً وفاز بألقاب أوروبية أكثر من أي نادٍ إنجليزي آخر بعدما حقق لقب دوري أبطال أوروبا خمس مرات ، متأخراً عن ريال مدريد بفارق ست القاب وعن ميلان الإيطالي بلقبين ، كما فاز ليفربول بلقب كأس الإتحاد الأوروبي ثلاث مرات وبلقب كأس السوبر الأوروبي 5 مرات.

وعلى الصعيد المحلي ، فإن ليفربول هو ثاني أكثر الأندية الإنجليزية فوزاً بلقب الدوري الإنجليزي برصيد 18 بطولة ، متأخراً عن مانشستر يونايتد بفارق بطولتين ، فيما حصل ليفربول على بطولة دوري لانكشر وحيدة في عام 1892، وفاز بلقب الدوري الدرجة الثانية 4 مرات ، أما على مستوى الكؤوس فقد حصد الفريق على 15 لقباً في كأس الدرع الخيرية.

وحصد ليفربول سبعة ألقاب في كأس الإتحاد الإنجليزي ، وثمانية ألقاب في كأس الرابطة الإنجليزية للمحترفين ، ليصبح بذلك مجموع بطولاته المحلية حوالي 54 لقباً ، وهو اقتصادياً وبحسب تقرير مجلة فوربس المعروف باسم قائمة فوربس لأغنى أندية كرة القدم في العالم، يُعتبر نادي ليفربول عاشر أغنى نادي في العالم والخامس على مستوى إنجلترا.

 

ربما يكون الليفربول قد فاز ببطولة دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، لكنه فشل في الدوري الممتاز بفارق نقطة واحدة وعلى الرغم من فرحته بالفوز باللقب الأكبر في أوروبا، إلا أن عدم الفوز بالدوري ربما يكون قد أثر على الاحتفالات.

بعد كل شيء، لم يفز الشياطين الحمر بالدوري منذ عام 1990 وحدثت الكثير من الأشياء في العالم منذ ذلك الحين. 29 سنة هي فترة طويلة وهنا نلقي نظرة على الأشياء التي حدثت منذ فاز ليفربول بالدوري في المرة الأخيرة.

 

5. انهيار الاتحاد السوفيتي:

نبدأ مع العصر الكلاسيكي. كان الاتحاد السوفيتي كبيرًا لدرجة أنه حتى بعد انهياره، لا تزال روسيا أكبر دولة في العالم. انهار الاتحاد السوفيتي في يوم جولة “البوكسينج داي” في عام 1991 (26 ديسمبر)، والذي كان بعد عام تُوج فيه ليفربول بالدوري.

كنتيجة للانهيار، أصبح هناك الكثير من البلدان الجديدة، لكن الأمور بقيت على حالها بالنسبة لفريق ليفربول الذي لم ينجح في التتويج بالدوري منذ ذلك الحين وحتى وقتنا هذا.

4. آل شمايكل:

هذا الأمر من الممكن أن يؤذي مشجعي ليفربول كثيرا. انضم بيتر شمايكل إلى مانشستر يونايتد في أغسطس 1991، بعد عام من تتويج فريق ليفربول بالدوري. وفاز الحارس السد المنيع خلال فترته ب 5 ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز مع مانشستر يونايتد بينما لم يفز ليفربول بأي لقب.

في غضون ذلك، انضم نجل بيتر كاسبر شمايكل إلى ليستر سيتي في عام 2011 وفاز بنفسه بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز مع Foxes في عام 2016. لتلخيص ذلك، منذ أن فاز ليفربول بالدوري في عام 90، انضم بيتر شمايكل إلى يونايتد، وفاز باللقب 5 مرات، تقاعد، ثم ذهب الابن أيضًا للفوز بالدوري الممتاز مع نادي ليستر سيتي بينما لم ينجح ليفربول بالتتويج بأي لقب.

3. تغيرت الأمور كثيرًا بالنسبة للغريم الأزلي:

فيما بدا وكأنه مهمة مستحيلة في ذلك اليوم، لم يكتف مانشستر يونايتد بالمساواة مع ليفربول الغريم التقليدي من حيث ألقاب الدوري الإنجليزي الممتاز ولكنه أيضًا احتل الصدارة – وهذا على الرغم من أنه لم يفوز بالدوري إلا مرتين هذا العقد.

عندما فاز ليفربول بلقبه الثامن عشر والأخير في الدوري حتى الآن في بداية التسعينيات في القرن الماضي، لم يكن لمانشستر يونايتد سوى 7 ألقاب في الدوري باسمه. سخر مشجعو ليفربول من الشياطين الحمر للعودة إليهم عندما كان لديهم والمساواة معهم بتحقيق 18 لقب دوري.

ولكن تدور الأيام، والآن يحتفظ يونايتد الآن بعشرين لقبًا في الدوري الإنجليزي الممتاز في خزانته بينما لا يزال “ليفربول” لم يتخط رقمه القديم من 29 عامًا.

2. أسطورة النادي لم يُتوج بأهم لقب في تاريخ النادي!

كان لدى ليفربول الكثير من اللاعبين الكبار في تاريخهم وأحد أكبر الأسماء بينهم ستيفن جيرارد. يمكن القول إن أيقونة الريدز هو أعظم لاعب خط وسط في النادي على الإطلاق، لكنه لم يستطع أن يضع يده على لقب الدوري الممتاز للأسف.

ليس ذلك فحسب، منذ أن فاز الليفربول بالدوري للمرة الأخيرة، ظهر جيرارد لأول مرة في عام 1998، وأصبح قائدًا للفريق، وبعد مسيرة حافلة غادر النادي في عام 2015، ولعب في الولايات المتحدة الأمريكية ثم اعتزل نهائيًا وأصبح الآن مدير فنيًا لفريق رينجرز الإسكتلندي. من يدري، قد يعود إلى ليفربول كمدرب قبل أن يفوزوا بلقب الدوري.

1-لقبين دوري أبطال ولكن …

لم يكن كل شيء كئيبًا للريدز في هذه الأثناء. ربما لم يفزوا بالدوري منذ ما يقرب من ثلاثة عقود، لكن هذا لا يعني أنهم لم يحققوا أي بطولة. في الواقع، منذ فوز ليفربول الأخير بلقب الدوري، تمكن فريق الريدز من الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا – واحد في عام 2005 مع المدرب الإسباني رافاييل بينيتيز والآخر في وقت سابق من هذا العام مع يورجن كلوب.

 

5 أشياء حدثت في العالم منذ آخر مرة فاز فيها الليفربول بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز
5 أشياء حدثت في العالم منذ آخر مرة فاز فيها الليفربول بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز

5 صفقات جديدة يجب متابعتها في الدوري الاسباني هذا الموسم

 

4 أسئلة كبيرة يجب الإجابة عليها فى الدورى الالمانى هذا الموسم

  • اترك رد